البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفاااااات اللسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة السلف
مشرفة قسم العلوم الشرعية
مشرفة قسم العلوم الشرعية
avatar

عدد الرسائل : 87
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

مُساهمةموضوع: أفاااااات اللسان   24/03/09, 11:34 am


الغيبة والنميمة


إن اللسان من أهم الجوارح وأعظمها خطراً على الإنسان لأنه عضو الكلام ويظهر ما في داخله من خير وشر
واللسان هو الجسر الذي تنتهي بالعبد إما الى الجنة وإما إلى النار فهو سبيل النجاة وطريق الهلاك وهو عنوان السعادة ودليل الشقاء،ونظرا لخطورة هذا العضو وانتشار آفاته بين الناس أحببت أن أذكر أنفسنا وإخواننا بتلك الآفات مع الإشارة إلى ضررها على العبد في دينه ودنياه،ولعل ذلك باعثاً على ترك الآفات وسبيلاً إلى إصلاح ما فات وطريقا إلى التوبة.

لقد عرّف سيد البشر عليه الصلاة والسلام الغيبة بقوله:"هي ذكرك أخاك بما يكره".
والنميمة من الآفات التي تسبب وقوع المحن والفتن العظيمة،قال الحسن البصري-رحمه الله-"من نمّ لك نم عليك". وقال يحيى بن أكثم:"النمام شر من الساحر ويعمل النمام في ساعة ما يعمل الساحر في شهر".

أبواب محاسبة النفس ....
إن من أبواب محاسبة النفس ثلاثة وهي: اللسان – العين – الأذن..
حساب رأس المال:ورأس المال يشتمل الأرباح والخسائر.
الأرباح هي الطاعات وفيها الفرائض والنوافل.
الخسائر هي القلب وهو أكبر خسارة إن تركناه للشبهات والشهوات ثم اللسان وهو أكبر قنبلة التي تدمر العبد ثم العين ثم الأذن فأنت محاسبة على كل هذه الجوارح،قال تعالى:**( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )**"الإسراء: ٣٦".
أخواتي وأخواني..
أسرجوا في قلوبكم شعلة الهدى ورطبوا ألسنتكم بعذب التقى وعودوا إلى الله أطرحوا أنفسكم على بابه بقلبكم المنيب، نسأل الله أن يختم بالصالحات أعمالنا ويجعل سعينا خالصا لوجه الكريم ويقل موازيننا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.



دعاء...
اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين واجمع قلوبنا على الحب فيك والنصرة لدينك والتعاون على البر والتقوى إنك على كل شيء قدير وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
قال تعالى:**( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )**"النور: ٢٤".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل به إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفاااااات اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وتعاونوا على البر والتقوى :: اسلاميات :: واحة محاربة البدع ومكافحة المنكر-
انتقل الى: